Ads 468x60px

Labels

dimanche 29 juillet 2012

كيف تمارس الرياضة في رمضان


لا تتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية التي اعتدت القيام بها في الأيام العادية، فالجسم بإمكانه الحفاظ على العضلات فقط إذا كنت تقوم بالتمرينات الرياضية، أما إذا توقفت، فإنه بكل بطء سيقوم بالتخلص منها ويضيع كل مجهودك، فحتى إن لم تكتسب المزيد من العضلات في رمضان، فإنه يكفي القيام ببعض التمرينات للحفاظ على ما لديك.


2. مارس الرياضة باعتدال
في الأيام العادية يمكنك أن تقوم بالعديد من التمرينات الرياضية لساعات عديدة، أو ترفع وزناً كبيراً من الأثقال، ولكن لا ينصح الخبراء بذلك أثناء الشهر الكريم، لأنك تصوم مدة لا تقل عن 8 أو 10 ساعات طوال اليوم، فلن يقوى الجسم على ذلك، ولهذا يرجح أن تعوض الطاقة في جسمك بتناول الكثير من الكربوهيدرات، أما من ناحية رفع الأثقال، فعليك التقليل إما من الوزن الذي تحمله، أو عدد مرات رفع الثقل، واجعل أقصى عدد مرات الرفع الذي تصل له يتراوح ما بين 12-15 مرة.


3. تناول البروتين
إذا كنت معتاداً على أن تتناول حصص من البروتين على فترات متباعدة أثناء اليوم، فإنك بالطبع لن تتمكن من ذلك أثناء رمضان، ولهذا عليك أن تنظم الأمر بما يتفق مع ظروف الشهر الكريم، فبإمكانك تناول بعض البروتين في وجبة السحور قبيل الفجر، والحصص الأخرى تكون في وجبة الإفطار وما بعدها، وبهذا تكون وزعت الحصص التي تتناولها في اليوم العادي بما يتفق مع ظروف توقيتات تناول الطعام في رمضان.


4. تناول الكربوهيدرات في الصباح
عليك بالمثل أن تنظم تناول حصص الكربوهيدرات بما يتفق مع ظروف توقيت تناول الطعام في رمضان، ولا تهمل تناولها لأنها تشكل عنصراً هاماً وأساسياً في القيام بالتمرينات الرياضية.


5. نظم أوقات التمرينات الرياضية
ويفضل أن تتمكن من القيام بذلك خلال ساعتين بعد تناول وجبة السحور، ففي ذلك الوقت يكون معدل الكربوهيدرات في الجسم بأعلى أشكاله، أما إذا قمت بأداء التمرينات الرياضية بعد يوم طويل من الصيام، فإنك ستكون مرهقاً في أغلب الأحوال.


6. قم بالتمرينات عندما تشعر برغبة في ذلك
بدلاً من أن تقوم بممارسة التمرينات الرياضية في وقت روتيني في رمضان، يفضل أن تقوم بها عندما تشعر بالطاقة تدب في جسدك.


7. اشرب ما يكفي من السوائل
تذكر جيداً أن الجسم في رمضان يكون بحاجة طوال الوقت للسوائل، خاصة وأن رمضان في هذه الأعوام يأتي في قلب الصيف.

8. لا تكثر من النزهات الخارجية في المساء
بالرغم من إن رمضان هو شهر للصيام، فإن أغلب المسلمين يكتسبون المزيد من الوزن خلاله، ويرجع ذلك إلى النزهات خارج المنزل أو الدعوات التي توجهها الأسر بعضها للآخر فتكثر من عدد الأطباق والأطعمة والوجبات على المائدة ما يعني تناول المزيد من الطعام.


9. رمضان أشد في الصيف
لا تنس أن رمضان يكون أصعب بعض الشيء إذا جاء في فصل الصيف عما إذا كان في فصل الشتاء، وهذا لأنه في فصل الصيف يكون عدد ساعات النهار أطول والمساء أقصر، ولهذا عليك أن تكون مستعداً لذلك بالكثير من السوائل كي لا يتعرض جسدك للجفاف.


 أنسب الرياضات في الشهر الكريم
الصيام ينهك الجسد ويجعله غير قادر على الحركة العنيفة أو السريعة، وهو ما يجعل الكثيرين يهملون برنامجهم الرياضي، ولكن بإمكانك مزاولة بعض الرياضات في رمضان مع بعض الملاحظات.

المشي:
من أفضل أنواع الأنشطة الرياضية لأنها تفيد الجسد وفي نفس الوقت لا تسبب الإرهاق السريع للرياضي. كما أنها لا تستهلك السوائل بشكل مفرط مثل رياضات أخرى.


السباحة:
 تقوي جميع عضلات الجسد وفي نفس الوقت تحافظ على سوائل جسدك، أو لا تستهلكها بشكل مبالغ، وهناك من يواجه مشكلة مع هذه الرياضة وهي إمكانية تسرب المياه داخل الفم مما قد ينقض الصوم، لهذا يفضل ممارستها بعد الإفطار أو مستخدماً أنبوب للتنفس يمنع تسرب المياه داخل الفم.


الفروسية:
لا يبذل ممارسها الكثير من الجهد الذي قد يسبب الضرر أثناء الصيام، وهي رياضة ممتازة بجانب ما بها من متعة.

رفع الأثقال:
أيضاً يمكن ممارستها خلال الشهر المعظم مع تنظيم الجلسات وتقليل المجهود، ويعد الوقت عنصراً هاماً جداً بالنسبة لها. فأنسب الأوقات لممارسة الرياضة هو قبل وقت الإفطار بفترة قصيرة حتى تعوض سريعاً ما خسرته من سوائل أو بعد الإفطار بشرط عدم المبالغة في الأكل.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

 

Sample text

Sample Text

compteur

Sample Text